خدمات المكتبة

قسم الخدمات المكتبية:.

وهذا القسم هو الواجهة الحقيقية للمكتبة وهو الصورة التي يراها القارئ أو المتردد على المكتبة وهو نتاج العمل المتواصل الذي استغرقته رحلة الكتاب منذ اختياره وطلبة ثم فهرسته وتصنيفه لوضعه في مكانه.

ينقسم قسم الخدمة المكتبية إلى الآتي:.

أولا : الاستعارة:

تتم إعارة الكتب للطلبة بواسطة كرنية المكتبة مع مراعاة التنبيه رسميا على قسم التسجيل وشئون الطلاب بالكلية على عدم نقل قيد أي طالب أو تحويله أو تخرجه إلا بعد إخلاء طرفة من مكتبة .

تنقسم الاستعارة إلى:.

1- استعارة داخلية:

يقوم المستعير أسمة المترددين ثم يقدم كارنية المكتبة للمختص ويدخل المكتبة ليقرأ ما يشاء حيث تعمل المكتبة بنظام الأرفف المفتوحة.

2- استعارة خارجية:

مسموح لأعضاء هيئة التدريس والمعاونين والطلاب وطلاب الدراسات العليا تتم الإعارة كالتالي:

- يتم إعطاء المستعير استمارة ضمان استعارة خارجية فيقوم باستيفاء بياناتها وختمها بخاتم شعار الجمهورية وإحضارها إلى المكتبة مع 2 صورة شخصية ودمغة ب ثلاث جنيهات وعشرة قروش.

كما يقوم طالب الدراسات العليا بتقديم ما يفيد أنه مقيد بقسم الدراسات العليا.

- تدبس صورة للمستعير مع الضمان والأخرى على كارنية المكتبة ويوقع عليها من مدير المكتبة ومدير عام الكلية وتختم ويعطى للطالب حيث يمكن من الاستعارة الخارجية.

- تحفظ هذه الضمانات في دوسيه خاصة بكل فرقة دراسية.

- يسمح لعضو هيئة التدريس باستعارة 4 كتب لمدة شهر قابلة للتجديد ثلاث مرات إلا إذا طلبها مستعير آخر أثناء هذه المدة.

يسمح للطلاب باستعارة كتابين لمدة 15 يوم

- يتم دفع غرامة خمسون قرش للطلاب بموجب مذكرة تعتمد من عميد الكلية وتسلم إلى قسم الاستحقاقات بالكلية لتخصم من مرتب عضو هيئة التدريس والمعيدين ، يعطى للطالب إذن دفع يدفع في خزينة الكلية ويحضر قسيمة الدفع .

- يتم قيد الكتب التي تم استعارها في سجلات الاستعارة الخارجية حيث يفتح لكل مستعير صفحة يدون فيها رقم الكتاب – اسم المؤلف – عنوان الكتاب – تاريخ الاستلام – توقيع المستعير عند الاستعارة – تاريخ الرد – توقيع المستعير عند رد الكتاب توقيع المستلم.

- لا يسمح بالاستعارة الخارجية لكتب المراجع والدوريات والرسائل والكتب ذات النسخ الوحيدة في المكتبة.

- يراعى عند الاستعارة الخارجية بقاء نسخة على الأقل داخل المكتبة للاستعارات الداخلية.

- في حالة عدم رد الكتب المعارة في موعدها يخطر المستعير برد الكتب المعارة في موعدها يخطر المستعير برد المعارة الكتب في ظرف أسبوع وإلا تعتبر الكتب مفقودة ويخصم ثمنها من المرتب بعد عرض الأمر على الأستاذ الدكتور / عميد الكلية (يقدر ثمن الكتاب المفقود ب ثلاثة أضعاف الكتاب +10% مصاريف أدراية).

Top Ten

Sheref Mohamed Mohamed Radwa

Second in field (الأنتظام الأكاديمى)

Mohammed Ismail Abdelaziz Mo

Fourth in field (الأنتظام الأكاديمى)

المزيد
xyz

First in field (Scientific)

xyz

Second in field (Scientific)

المزيد