سياسات التعليم والتعلم ببرنامج هندسه الميكاترونيات (الساعات المعتمده)
يتبني برنامج هندسة الميكاترونيات سياسات فعالة لضمان تحقق المستويات العالية للتعليم والتعليم ، وتضمن توفير إمداد البيئة الإقتصادية متمثلة في سوق العمل باحتياجاتها من مخرجات البرنامج ، ويؤكد دعم البرنامج لأبنائه في الحياة العملية والحفاظ على مكانتها. ولذلك يسعي البرنامج في ظل متطلبات سوق العمل المتغيرة الي تطوير سياسات التعليم والتعلم لما لها من تأثير مباشر علي الجوانب المجتمعية، حيث يعتمد المجتمع بدرجة كبيرة علي مؤسسات التعليم العالي في اعداد ابناءه القادرين علي تلبية احتياجاته وتوفير متطلبات المهن وفرص العمل الجديدة. وتهدف السياسات الي تخريج طالب له القدرة علي الابداع والابتكار واستخدام التكنولوجيا والتعلم الذاتي والتحول من النمط التقليدي الي النمط الفعال الذي لديه مرونة علي التكيف طبقا للتغيرات والتطور السريع. لقد تم تطوير استراتيجية التعليم والتعلم لتناسب تداعيات جائحة كورونا وأيضا لتتسق مع المعايير الأكاديمية التى تعتمد على الجدارات.
وترتكز السياسات على النقاط التالية :
- تقوم مستويات التعلم والتحقق من كفاءتها وملاءمتها للبيئة الاقتصادية ومقارنتها بمعايير قياسية مرجيعة وذات مستوى رفيع.
- التأكد من أن أعضاء هيئة التدريس على دراية مناسبة بتطبيق السياسات المعتمدة للوصول للنتائج المطلوبة .
- التأكد من إجراء تقويم التدريس على مستوى الطلبة ، والخريجين ، وأصحاب الأعمال ، مع أهمية استخدام النتائج والإحصاءات المستخلثة من هذه المصادر لخطط التحسين.
- وقد شارك كافة الأطراف المعنية في وضع هذه السياسات وما يلزمها من سياسات من خلال الآتي:
- جلسات النقاش والحوار بين الأطراف المعنية بالعملية التعليمية بالبرنامج.
- اتبيانات لجميع آراء ومتطلبات مكونات البيئة الاقتصادية المحيطة بالبرنامج.
- ورش العمل التي تم من خلالها صياغة سياسات التعليم ووضع سياساته.
- ولهذه السياسات عدة أهداف:
- تشجيع الطلاب علي أبداء رايهم
- تدريب الطلاب علي التفكير المنطقي
- تنمية قدرة الطلاب علي أكتشاف المشكلات الهندسية وكيفية الإتيان بالحلول المناسبة
- تنميه قدرة الطلاب علي أكتشاف النظريات والقواعد والمسلمات بأنفسهم
- شيوع جو الديمقراطية وتزويد الطلاب بمهارات العمل الجماعي
- تنويع أساليب التدريس المستخدمه لتحقيق الأهداف المرجوه
- تشجيع الطلاب علي التعليم التعاوني لزياده القدرة لدي الطلاب علي الإتيان بحلول متنوعة
- تنمية قدرات الطلاب على تطوير افكار الاخرين
- تحقيق المتعة وزيادة الثقة بالنفس التى يشعر بها الطلاب اثناء ممارستهم لعملية التفكير الابتكاري
- التاكيد على التعليم الذاتى والتعليم بالاكتشاف
- توظيف حل المشكلات ابتكاريا فى كل اجزاء المنهج
- مناقشة مدى جودة الافكار (الحلول المطروحة) اثناء الدروس
- وتنفيذ السياسات من خلال السياسات العامة التالية :
1- تقويم جودة التعليم والتعلم بالبرنامج.
2- تقويم مستويات الخريجين وتوافقهم مع المعايير لكل تخصص.
3- تحديث طرق التدريس والبرامج العلمية.
4- الدعم والإرشاد الأكاديمي للطلاب.
5- الاهتمام وتقويم برامج التدريب الميداني.
6- آلية مراجعة سياسات التعليم والتعلم.
ويتم ذلك بإتباع السياسات الفرعية التالية:
1- تقويم جودة التعليم والتعلم بالبرنامج.
- إجراء تقويم شامل للبرامج التعليمية والمقترحات الخاصة باستحداث برامج جديدة أو بإجراء التحسين للبرامج القديمة .
- استخراج مؤشرات الأداء وتقارير المقررات والبرامج وإجراء المرجعية الدورية التي تهدف إلى تحديث المقررات .
- تتحقق إدارة البرنامج ومسئولي الجودة من أن التقارير السنوية قد تم إعدادها ومراجعتها من قبل اللجان المختلفة والتأكيد على تنفيذ التوصيات الواردة من تقارير المراجعة .
- التأكد من أن التقارير الشاملة للجودة تشمل نقاط القوة والضعف والاهتمام من قبل الإدارة العليا في تطبيق السياسات الخاصة بالتحسين عند التعامل مع نقاط الضعف في القضايا العامة التي تؤثر في الأداء .
2- تقويم مستويات الخريجين وتوافقهم مع المعايير لكل تخصص .
- يتم تحديد مخرجات التعلم المستهدفة بعد دراسة آراء أصحاب الأعمال والخبراء الأكاديمين ذوي العلاقة بهدف أن تتوافق مخرجات التعلم المستهدفة مع متطلبات البيئة الاقتصادية المحيطة .
- يتم تحديد المهارات المطلوبة للطلاب والملازمة للعملية التعليمية لتضمن اكتسابها للخريجين ضمن نتائج التعلم المستهدفة وذلك في كافة البرامج والتخصصات الهندسية.
- يتم تنفيذ آليات تضمن ربط بيانات الطلبة بعد تخرجهم بأماكن عملهم وإجراء استبيانات للخريجين وآراء جهات العمل ، وذلك لتوفير البيانات والإحصاءات للوقوف على تاسب نتائج مستوى التعليم مع احتياجات سوق العمل .
3- تحديث طرق التدريس والبرامج العلمية.
- في إطار تحديث طرق التدريس والبرامج العلمية تبني البرنامج عددا من السياسات الحديثه بالأضافة الي تطوير السياسات التقليدية المبينة علي التعليم المباشر من خلال أستخدام العصف الذهني والاعتماد علي حل استراتيجي للمشكلات وستعرض ملخصا لهذه السياسات كالتالي:
3-1 سياسات التعليم المباشر
ويعمل على إمداد الطلاب بالمفاهيم والأساسيات والمعارف العلمية الهندسية حيث يكون المُحاضر هو المصدر الرئيسي للمعرفة والخبرة التعليمية ، ويقوم المحاضر باستخدام طرق التدريس المختلفة بحيث يتوافر للطالب أفضل فرص للتعلم ويتجاوب مع مختلف طرق عرض المعلومة ليكون قادراً على استخدام تلك الطرق وتطويع تلك المعلومات في حياته العملية .
ويتفق هذا الأسلوب من أساليب التعليم ، وبغرض توفير الاسس العلمية والمبادئ التطبيقية للطالب لتحفيزه واستحضار مخيلته ومجهودة للاستزادة من هذه الأسس والمبادئ والتعمق في معرفة مجالات تطبيقها واستخدامها في مجالات أخرى من خلال البحث والتجريب .
هذا ويمثل هذا الاسلوب أحد الاساليب الاساسية والأولية لتحضير الطالب للتفاعل مع باقي الاساليب المتبعة داخل البرنامج وتوفير البرنامج متطلبات تقديم هذه الاسس والمبادئ للطلاب من خلال قاعات الدراسة للمجموعات الكبيرة والمجهزة لتوفير البيئة الملائمة للطالب لتحقيق اقصى استفادة من تلك الأساليب مجتمعة.
3-2 سياسات التعليم التفاعلي أو التعليم النشط :
تعتمد سياسات التعليم التفاعلي على اسلوب التفاعل بين الطالب والمحاضر والمادة العلمية والذي يكون فيها جزء كبير من آلية التعلم على الطالب ، ويكون دور المحاضر توجيهيا لتنفيذ المهارات المرتبطة بموضوع المحاضرة ذ الطالب مهام مختلفة أثناء الفصل الدراسي مما يمثل درجات أعمال الفصل وبالتالي يكون معبراً أكثر وبدقة أعلى عن مستوى الطالب طوال الفصل الدراسي ويتم تطبيق أسلوب التعليم التفاعلي من خلال تقنيات عدة منها :
3-2-1 سياسات التعلم التعاوني :
يعتبر التعليم التعاوني أحد البدائل للتعامل الصفي الجماعي ،وهناك الكثير من الدراسات التي تشير إلى أن الطلبة على اختلاف قدراتهم يصبحون أكثر اهتماماً بمهامهم التعليمية إذا كانت المجموعات متجانسة ومتفاعلة مع بعضها البعض ، كما أن اتجاهاتهم نحو البرنامج والنظام المتبع بها يصبح أكثر إيجابية .
ويعتمد التعليم التعاوني على إطلاق محتوى حر من محتويات المقررات الهندسية عن طريق تنظيم التفاعل الجماعي داخل الصف أو خارجه بحيث تتفق العملية التعليمية على أكمل وجه ، ويتخذ التعلم التعاوني شكل الجلسة الدائرية للطلبة وأسلوب الحوار والنقاش لتحقيق النتاجات التعلمية /التعليمية بحيث يتعلمون معاً دون اتكالية مطلقة على المعلم أو على بعض الأفراد منهم ، ويمكن القول بأن المرتكزات الاساسيية للتعلم التعاوني هي :
- التفاعل الإيجابي المتبادل بين أعضاء كل مجموعة والذي يتمثل في النقاش بين أعضاء كل مجموعة .
- المحاسبية الذاتية : وهي تعني أن كل فرد مسئول عن تعلمه للمحتوى .
- المهارات الاجتماعية ، والتي تُعد من الأمور المهمة في فرق عمل المجموعات الناجحة .
- وتتميز هذه السياسات بمميزات عديدة مثل :
1- زيادة معدلات التحصيل وتحسين قدرات التفكير عند الطلاب .
2- نمو علاقات إيجابيةبينهم مما يحسن اتجاهات الطلاب نحو عملية التعلم ، وزيادة ثقة الطلاب بأنفسهم.
3- تنمية روح التعاون والعمل الجماعي بين الطلاب .
4- زيادة احترام وتفهم الطلاب لقدرات الآخرين واهتماماتهم وحاجاتهم .
5- الاستقلالية الإيجابية .
6- التفاعل وجها لوجه .
7- المسئولية الفردية .
8- المهارات والقدرات الاجتماعية .
9- تفكير أفراد المجموعة في عمليات التفاعل بينهم .
3-2-2 سياسات العصف الذهني :
هي سياسات حديثة لتطوير المحاضرة التقليدية فهي تشجع التفكير الإبداعي ، وتطلق الطاقات الكامنة عند المتعلمين في جو من الحرية والأمان ، يسمح بظهور كل الآراء والأفكار حيث يكون الكتعلم في قمة التفاعل في الموقف التعليمي ، حيث يقوم المحاضر بعرض المشكلة ويقوم الطلاب بعرض افكارهم ومقترحاتهم المتعلقة بحل المشكلة ، وبعد ذلك يقوم المدرس بتجميع هذه المقترحات ومناقشتها مع الطلاب ثم تحديد الأنسب منها ويعتمد هذا الأسلوب على اطلاق حرية التفكير وغرجاء التقويم والتركيز على توليد أكبر قدر من الأفكار وجواز البناء على أفكار الآخرين .
3-2-3 سياسات التعليم الإلكتروني واستخدام تكنولوجيا المعلومات :
ويعتبر تحميل المقررات في صورتها الإلكترونية ورفع المحاضرات المختلفة إلى المواقع الإلكترونية التابعة للجامعة من ابسط صور هذا الاسلوب من أساليب التعليم والتعلم ، ويلزم تطبيق ذلك تنمية مهارات الطالب في استخدام التقنيات الحديثة . الأمر الذي يحقق عدة أهداف من خلال أسلوب واحد من أساليب التعليم ، كما تعتمد على استخدام تطبيقات الحاسب الإلكترونية وشبكات الاتصال والوسائط المتعددة في نقل المهارات والمعارف وتضم تطبيقات يتم عرضها في غرف التدريس الافتراضية حيث يتم تقديم محتوى دروس عبر الإنترنت والاشرطة السمعية والفيديو ، ويمَكّن الطالب من الوصول إلى مصادر التعليم في أي وقت ومن أي مكان .
ويعمل البرنامج على توفير احتياجات المحاضرين من التجهيزات الإلكترونية والوسائط المختلفة لمساعدتهم على إنجاز مهمة توفير المواد العلمية والمقررات الدراسية على شبكة الإنترنت ، وذلك بتوفير معدات المسح الضوئي وتوفير الاستضافة للمقررات والمحتويات الإلكترونية التي سيقوم الطالب باستعراضها واستخدامها في تحصيل المهارات والمعارف المطلوبة .
3-2-4 سياسات التعليم التجريبي :
يعتمد البرنامج سياسات التعليم التجريبي في أغلب المقررات في البرامج التعليمية المختلفة من خلال قيام الطلاب بعمل تجارب معملية لتطبيق المعارف المكتسبة في بعض المقررات الدراسية ( الفيزياء – الكيمياء – الخرسانة – الورش الإنتاجية - وغيرها طبقاً للمقررات ومتطلباتها كما جاء في اللائحة ) بما يؤدي إلى ترسيخ المفاهيم لدى الطلاب بالإضافة إلى عمل زيارات ميدانية إلى المصانع والشركات المختلفة ، وأيضا التدريب الميداني الذي يتم خلال الفترة الصيفية في السنتين الأخيرتين من مرحلة البكالوريوس ، ويحرص البرنامج على توفير كافة التسهيلات والاحتياجات العلمية والمعملية اللازمة لتنفيذ التعلم التجريبي وتوفير تلك المهارات للطالب.
كما يساعد البرنامج في توفير الفرص التدريبية والإجراءات الإدارية اللازمة لتلبية طلبات المنشآت الاقتصادية من الطلاب المتدربين خلال الفترات المحددة للتدريب ، وكذلك طلبات الطلاب في الإلتحاق بالتدريب في وحدات اقتصادية محددة تتفق ومجال الدراسة والمهارات اللازمة للطالب ويكون الهدف من ههذا النوع من أساليب التعلم المختلفة هو مساعدة الطلاب على الربط بين الحقائق العلمية النظرية والتطبيقات العملية بما يعزز مهارة جمع البيانات ودراسة واختبار العينات والنماذج وكتابة التقارير ويؤكد على دوره في خدمة المجتمع .
3-2-5 سياسات التعلم الذاتي :
ويعتمد على قيام الطالب بتحصيل المعارف والمهارات معتمداً على قدراته الذاتية في التحصيل من مصادر التعلم المختلفة مما يحقق تنمية شخصيته والقدرة على مواصلة التعليم بنفسه ، الأمر الذي يؤهله لمتابعة التقدم والتطور الذي يحدث في مجال تخصصه ، ويتضح هذا الأسلوب بين مجالات تطبيقية في مشروعات التخرج للطلبة في كافة الاقسام العلمية ، وكذلك البحوث والمشاريع التطبيقية في أغلب مقررات البرامج التعليمية المختلفة .
3-2-6 سياسات التعلم الغير مباشر :
يعتمد على قيام الطالب بتحصيل المعارف والمهارات معتمداً على قدراته الذاتية في التحصيل من مصادر مختلفة وحل مجموعة من التمكارين التطبيقية على المعارف التى تم تدريسها بالمقررات الدراسية ويقوم عضو هيئة التدريس وعضو الهيئة المعاونة بمتابعة الطلاب وتقديم المساعدة لهم فى حل تلك المشكلات مما يعزز قدرة الطلاب على حل المشكلات التى تواجههم فى الحياة العملية
3-3 سياسات التعليم الهجين Hybrid Learning:
تعتمد هذه السياسة علي الدمج بين التعلم وجها لوجه والتعلم عن بعد وبناء علية قام البرنامج بتبني نظام التعليم الهجين والذي يقوم علي المزج بين نظام التعلم وجها لوجه والتعلم عبر الانترنت. خلال التعلم الهجين يتمكن الطالب من الحصول على الجانب المعرفى وبعض المهارات من خلال التعلم عن بعد، الأمر الذى يسهم فى تقليل الكثافة الطلابية، إلى جانب تحقيق الاستفادة الأمثل من خبرة أعضاء هيئة التدريس، مع تحقيق أقصى استفادة من البنية التحتية للبرنامج. وتتضمن خطة التعليم الهجين ثلاثة محاور، وهم التعلم، والتقييم، والأنشطة والخدمات. وعند تطبيق خطة التعليم الهجين يجب ان يتم عمل الاتي:
• تقسيم الطلبة إلى مجموعات تدريسية صغيرة.
• تدريب أعضاء هيئة التدريس علي استخدام تقنيات وعناصر التعلم الإلكتروني.
• التشديد على ارتداء الكمامات الواقية وذلك للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين.
• استخدام وسائل التعلم عن بعد المختلفة من خلال منصة التعليم الإلكتروني Teams.
• تقديم كافة انواع الدعم المستمر للطالب على كل من المستوى العلمي، والتقني، والرياده العلمية.
• توفير المصادر العلمية المحلية والعالمية المرتبطة بالمحتوى العلمي على الانترنت مثل موقع بنك المعرفة المصري".
• اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية وتطهير المدرجات وقاعات التدريس يوميًا، وتعقيم وتطهيرالمعامل قبل كل معمل أو حصص عملية.
• احتساب نسبة مشاركة كل من "التعلم وجها لوجه" و"التعلم عن بعد" في "التعليم الهجين" وفقًا للمحتوي المعرفي والمهاري المطلوب تحقيقه في المقررات.
• إعداد المحاضرات مع تسجيل صوتي لشرح المحاضرات استعدادا لرفعه للطلاب على المنصة في الموعد المحدد بكل محاضرة طبقا للجدول الدراسي للمقرر.
• تحديد عدد الساعات للمقررات، والأهداف العامة والسلوكية، والمحتويات النظرية والعلمية، والجدول التدريسي للمقرر عن طريق التعليم عن بعد أو وجها لوجه، والدرجات المخصصة للمقرر وطريقة وموعد التقييم؛ لإعلانها للطلبة ليكون الطالب على دراية شاملة لما هو مطلوب منه تحصيله في كل من التعلم عن بعد ونظام التعليم من المقر.
3-4 سياسات التقويم البنائي التدريسية:
هي استراتيجية تدريسية تعتمد علي التقويم المرحلي الذي يتم أثناء تأدية عضو هيئة التدريس للموقف التعليمي , بهدف أخذ تغذية راجعة مستوحاة من جمع المعلومات عن الطلاب و تعلمهم , و من ثم تشخيص هذا الواقع , و التعرف علي حاجاتهم و الاعتماد عليها للتخطيط لتعلمهم اللاحق . تتطلب هذه الاستراتيجية من عضو هيئة التدريس اعتماد التقويم جزءا أساسيا من عملية التعليم و التعلم ( قبل و خلال و بعد تنفيذ الموقف التعليمي ) , للتغلب علي الصعوبات و العثرات التي تواجه تعلم الطلاب و معالجتها.
أهدافها :
• توظيف نتاجات عملية التقويم الصفي في تحسن تعلم الطلاب , و تحسين أداء المعلمين .
• الاهتمام بالتعلم السابق و جعله عنصرا هاما و متطلبا رئيسيا للتعلم الجديد .
• دمج التقويم في عملية التعليم و التعلم , بحيث يصبح متكاملا معها و ليس مفصولا عنها .
• تفريد التعليم بحيث يصبح كل طالب عنصرا فريدا في الموقف التعليمي التعلمي
• تفعيل دور الطالب في عملية التعليم و التعلم و اثارة اهتمامه و دافعيته للتعلم
• معالجة مواطن الضعف لدي الطلاب , و تعزيز مواطن القوة .
• تنمية دور عضو هيئة التدريس في تلبية حاجات الطلاب , و متطلبات المنهج الدراسي .
اجراءات تنفيذها :
يتم اعداد خطة درس وفق استراتيجية التقويم البنائي التدريسية , و تنفذ داخل الصف بالعمل التعاوني , بتقديم أوراق عمل تحتوي علي ما يلي :
1- تقويم للخبرات التعليمية السابقة لدي الطلاب
2- علاج للخبرات التعليمية السابقة لدي الطلاب ( عند الحاجة )
3- معرفة تعليمية جديدة
4- تقويم مرحلي للتعلم الجديد و علاجه
5- علاج للصعوبات المتوقعة ( عند الحاجة )
6- دعم التعلم بنشاط علاجي أو تعزيزي أو اثرائي في نهاية الدرس
3-5 سياسات الإستقصاء التعليمي:
هي سياسة تدريسية يتعامل فيها الطلاب مع خطوات المنهج العلمي المتكامل , حيث يوضع الطالب في مواجهة احدي المشكلات , فيخطط و يبحث و يعمل بنفسه علي حلها عن طريق توليد الفرضيات و اختبارها و للاستقصاء ثلاث صور متنوعة , هي :
الاستقصاء الحر : يقوم فيه الطالب باختيار الطريقة الطريقة و الأسئلة و المواد و الأدوات اللازمة , للوصول الي حل المشكلة التي تواجهه.
الاستقصاء الموجه : يعمل المتعلم تحت اشراف عضو هيئة التدريس و توجيهه أو ضمن خطة بحثية أعدت مقدما.
الاستقصاء العادل : يمر بمراحل تبأ بتقسيم طلاب الصف الي مجموعتين , تتبني كل مجموعة وجهة نظر مختلفة تجاه المضوع أو القضية المطروحة في محتوي الدرس , بالاضافة الي مجموعة ثالثة تقوم مقام هيئة المحكمين .
اجراءات تنفيذها :
1- طرح المشكلة و مواجهة الطلاب بالموقف المحير.
2- ادارة مناقشة مع الطلاب لتقويم المعلومات المتوفرة لديهم حول المشكلة , و ذلك من خلال طرح مجموعة من الاسئلة المتنوعة.
3- قيام الطلاب بسلسة من التجارب , و جمع البيانات و المتطلبات اللازمة لحل المشكلة.
4- قيام الطلاب بتنظيم البيانات التي جمعوها و تفسيرها مع رجوعهم الي استراتيجيات حل المشكلة التي استخدموها أثناء الاستقصاء.
5- كتابة تقرير خاص بعملية الاستقصاء.
3-6 سياسات الاتصال بمصادر التعلم:
هي مجموعة من المهارات التي تنمي قدرات المتعلمين في كيفية الاتصال بمصادر التعلم بأنواعها المتعددة , بما يخدم عملية التعلم لدي المتعلمين , و يساعد في تنمية القدرات الباداعية و مهارات الاكتشاف و التعلم الذاتي .
ويمكن أن تصنف مصادر التعلم الي اربعة أصناف و هي :
1- المصادر البشرية : و تشمل الأشخاص الذين يقومون بدور تعليمي مباشر كأعضاء هيئة التدريس , أو الذين يستعان بهم لزيادة التوضيح مثل الأطباء و المهندسين و رجال الأمن و غيرهم .
2- المصادر المكانية :و هي المواقع التي يتم فيها التفاعل مع المصادر الأخري و منها المعارض و المتاحف , و مراكز البحوث و المساجد و غيرها .
3- الأنشطة : و تمثل كل مايشترك فيه المتعلم من أنشطة موجهة تهدف الي اكساب خبرات محددة مثل الزيارات الميدانية و الرحلات و المحاضرات و الندوات و غيرها .
4- المواد التعليمية : و هي المواد التعليمية التي يتم تصميمها , لتحقيق أهداف تعليمية , و منها النماذج و العينات و الخرائط و المصورات و السبورات و الأقراص المدمجة و غيرها .
أهدافها :
• تنمية قدرة المتعلم في الحصول علي المعلومات من مصادر مختلفة .
• تنمية مهارات البحث و الاكتشاف و حل المشكلات لدي المتعلمين .
• تزويد المتعلمين بمهارات تجعلهم قادرين علي الاستفادة من التطورات .
اجراءات تنفيذها :
يمكن توظيف مهارات الاتصال بمصاد التعلم في كافة استراتيجيات التدريس الأخري , بأساليب عديدة منها : تفعيل المكتبة و مصادر التعلم و تكليف الطلاب باعداد البحوث و الاستفادة من الامكانيات الي يوفرها الحاسب الآلي بما يحويه من برمجيات عديدة , و استخدام الشبكة العنكبوتية و تفعيل البريد الالكتروني بين المعلم و طلابه و للمعلم أن يضيف علي هذه الأساليب أساليب أخري يمكن أن تؤدي الي تحقيق أهداف التعلم .
4- الدعم والإرشاد الأكاديمي للطلاب :
يجب التأكيد على تنفيذ إجراءات فعالة لمعاونة الطلبة على التعلم من خلال الإرشاد الأكاديمي ومتابعة التقدم الدراسي للطلاب وتشجيع وتبني الطلبة ذوي الأداء العالي وأصحاب المهارات ، وتقديم المساعدة للطلاب الذين يحتاجون إليها وتتم متابعة هذه الإجراءات من خلال النقاط التالية :
- تواجد أعضاء هيئة التدريس في أوقات كافية ومحددة لتقديم الإرشاد للطلاب .
- تحقيق المعدلات الدولية في نسب الطلاب لأعضاء هيئة التدريس والتسهيلات المادية للتعلم .
- حتضان الطلاب ذوي الاقدرات العالية وذوي القدرة على التميز والإبداع ورعايتهم
- إدراج ممارسات التعلم الذاتي ضمن درجات أعمال السنة مثل إجراء أبحاث ومشروعات وتقديم عروض.
- متابعة التطور في إنجازات الطلاب في إطار تفعيل التعلم الذاتي .
5- الاهتمام وتقويم برامج التدريب الميداني :
يجب أن تشمل البرامج العلمية أنشطة للتدريب وأن تعتبر هذه الأنشطة من المكونات المكملة للبرامج وأن يتم تخصيص مشرفون على التدريب ضمن أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وتنفيذ ذلك من خلال تحقيق البرنامج
الإجراءات التالية :
- يتم تحديد مخرجات التعلم المستهدفة من التدريب الميداني ، كما يتم إجراءات تقويم تضمن فهم الطلاب للتدريب لتطوير التعلم وزيادة المهارات المكتسبة .
- يقوم أعضاء هيئة التدريس بزيارات إشراف ميدانية لأماكن التدريب وتقديم الدعم والاستشارات للطلاب في فهم طبيعة التدريب وعلاقته بالمقررات الأكاديمية .
- توفير بدائل متعددة طبقاً للتخصصات الهندسية المختلفة لممارسة الطلاب التدريب وتنفيذ المشروعات بها
- تكليف الطلاب بإعداد تقارير عن معرفتهم بأماكن التدريب الميداني حيث تتوافق مع طبيعة التخصص العلمي ونتائج التعلم المتوقعة .
6- آلية متابعة و تنفيذ سياسات التعليم والتعلم
تتم مراجعة سياسات التعليم والتعلم دورياً في ضوء نتائج الامتحانات ، ونتائج استقصاء آراء الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة ومشاركة الأطراف المعنية والأقسام العلمية .بناءا علي ما انتهت اليه الدراسات و ورش العمل بالأقسام العلمية لمناقشة كيفية متابعة و تنفيذ استراتيجيات التعليم و التعلم , فقد تم تجديد آلية تتلخص نقاطها الرئيسية و الدلائل عليها فيما يلي :
1- اعلام الطلاب في بداية تدريس المقرر بالسياسات والاساليب المتبعة في تدريس موضوعات المقرر. على موقع الكلية
2- عمل استبيان يغطي التغذية الراجعة من الطالب الخاصة بتدريس المقرر ..... الاستبيانات
3- تفعيل حافظة المقرر ( اذا امكن ) و التي تحتوي علي كل أنشطة الطالب خلال الفصل الدراسي للتأكد من طريق و أساليب التدريس المتبعة ......حافظة المقرر
4- تشكيل لجنة من البرنامج العلمي لتحليل الاستبيان و حافظة المقرر للطلاب لتحديد مدي تنفيذ السياسات المعلنة ... قرار تشكيل اللجنة
5- يرفع تقرير من اللجنة الي رئيس مجلس ادراة البرنامج لاتخاذ اي اجراءات تصحيحية اذا وجدت. ... تقرير اللجنة
6- اعلام عضو هيئة التدريس و معاونيه بنتائج التحليل و قرار رئيس مجلس ادراة البرنامج حتي يتمكنوا من تعزيز نقاط القوة و معالجة نقاط الضعف.......قرار رئيس مجلس ادراة البرنامج تجاه توصيات اللجنة