اليات ومعايير تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم
أولا: اليات تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس
يتم تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس بالكلية من خلال استخدام مجموعة من المعايير وقياس
مدى استيفاء عضو هيئة التدريس لهذه المعايير وذلك من خلال:
-
التقييم الذاتي لعضو هيئة التدريس والهيئة المعاونة من خلال تقديم استمارة التقييم الذاتي لعضو هيئة التدريس في نياية كل فصل دراسي حيث يقوم كل عضو هيئة تدريس باستيفائيا ثم يقوم رئيسه
مجلس القسم بمراجعة البيانات الواردة بالاستمارة والتأكد من صحتها من خلال نموذج ملخص لنشاط
أعضاء ىيئة التدريس، وبعد ذلك ترفع الاستمارات الخاصة بأعضاء ىيئة التدريس بكل قسم علمي إلى
وحدة ضمان الجودة ومن ثم إلى عميد الكمية.
-
نتائج استبيان تقييم الطلاب لمقررات الدراسية والذي يضم تقييم المحاضر للجانب النظري والمعاون
لجانب العملي، حيث تقوم وحدة الجودة بإرسال خطابات لجميع الأقسام العممية بنتائج استبيان تقييمالطلاب للمقرارت الدراسية ويقوم رئيس القسم بعرض النتائج على جميع أعضاء هيئة التدريس بالقسم
ويتخذ الإجراءات التصحيحية.
-
تقرير لجنة متابعة سير العملية التعليمية والتي ترفعو إلى مجلس الكلية عند اكتشافها أي قصور في المهام المكلف بها عضو هيئة التدريس أو عضو الهيئة المعاونة.
-
استمارة تقييم الأداء من قبل رئيس القسم وعميد الكلية والتي تطبق في بداية العام الدراسي لوضع
التقدير النهائي والذي يجب ألا يقل عن جيد.
ويشمل تقييم الأداء أيضا تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس بمجالس الأقسام العلمية عند التقدم للترقي للدرجات العلمية الأعلى.
ثانيا: محاورومعايير تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وتتمثل في الأنشطة التالية: -
أولا: أنشطة التعليم والتعلم: -
وأنشطة متعددة ومتنوعة وتتمثل في الآتي
- إعداد ملف المقرر ويشمل توصيف المقرر بما يحقق النتائج التعليمية المستيدفة وتقرير
المقرر.
- تنفيذ ما وضع من مواصفات للمقرر من لجنة متابعة سير العملية التعليمية بمراجعة المستندات وملاحظة ومتابع التنفيذ.
- مدى تعديل مواصفات المقرر وفقا لما يسفر عنوان تقرير المقرر في العام السابق والذي يشمل قياس رضا الطالب Student Feedback على أداء عضو هيئة التدريس وعن المقرر.
- الالتزام بالجداول الدراسية والتي يقوم بتقييميا لجنة متابعة سير العملية التعليمية بالكلية.
- الريادة العلمية.
- تحويل المقررات إلى صورة الكترونية والاستفادة من برنامج التعلم الإلكتروني.
- المشاركة في إعداد مشروعات التخرج.
- المشاركة في أعمال الامتحانات.
- المشاركة في تطوير البنية التحتية لممعامل بالقسم.
- كفاءته في التدريس حسب رأى رئيس القسم.
- كفاءته في التدريس حسب تقييم الطلاب.
- مدى الالتزام بمواعيد الدروس العلمية
- مشاركته فى أعمال الملاحظة على الإختبارات.
- نشروتطبيق قواعد الأمن والسلامة والمحافظة على مرافق العملية التعليمية.
- مقدرته على التواصل مع الطلاب داخل قاعات التدريس وخارجها وفى الأنشطة الجامعية.
ثانيا الأنشطة البحثية: -
- المساهمة في إعداد ونشر أبحاث مبتكرة وحديثة.
- الإشراف على الرسائل العلمية ومناقشتها.
- المشاركة في وضع الخطة البحثية بالقسم والكلية.
- الاشتراك في المشروعات البحثية.
- المشاركة في المؤتمرات العلمية.
- عضوية الجمعيات العلمية والهيئات المهنية.
- الكتب المؤلفة.
- ربط القسم العلمي بالمؤسسات التعميمية.
- أي مهام أخرى حسب طبيعة القسم.
ثالثا النشاط الجامعيه :- -
- المشاركة في أنشطة ضمان الجودة والتطوير المستمر للكلية
- المشاركة في وضع الخطط الإست ا رتيجية والتنفيذية للكلية
- المشاركة في إعداد الد ا رسة الذاتية للكلية
- عضوية المناصب الادارية واللجان.
- المشاركة في لجان اتحاد الطلاب.
- أي مهام أخرى مرتبطة بطبيعة القسم أو الكمية.
رابعا: أنشطة خدمة المجتمع وتنمية البيئة:
- المشاركة في خدمات وأنشطة تنمية البيئة وخدمة المجتمع.
- المساهمة في تنمية الموارد الذاتية للمؤسسة التعليمية.
- الأعمال المهنية الاستشارية خارج الكلية.
خامسا: أنشطة تنمية الأداء والقدرات:
- الاشتراك في دورات الحاسب الآلي.
- الاشتراك في دورات تدريبية في مجال التخصص.
- الاشتراك في دورات تنمية القدرات في المجالات المختلفة.
- الاشتراك في الدورات وورش العمل التي تنظميا وحدة ضمان الجودة بالكلية.
سادسا: الالتزام بأخلاقيات المهنة:
- إدارة الأزمات واتخاذ القرارات.
- التعاون وحسن التعامل مع الزملاء والرؤساء.
- التمتع بعلاقات اجتماعية طيبة مع الطلاب.
- الجدية في أداء المهام بالمستوى المطلوب والوقت المحدد.
- حسن المظهر والسلوك العام.